نظم المعلومات المحاسبية

تعريف النظام الإعلامي المحاسبي

تعريف الجمعية الأميركية للمحاسبيين سنة 1966 : "المحاسبة هي عبارة عن نظام لقياس البيانات وتجميعها ومعالجتها ثم عرضها بصورة ملخصة بحيث تستفيد منها عدة جهات سواء كانت داخل المشروع أو خارجه. و تعرف المحاسبة بأنها عملية التعرف على المعلومات الاقتصادية وقياسها ورفعها في تقارير إلى الجهات المعنية لتمكنها من إعطاء الأحكام واتخاذ القرارات".

النظام الإعلامي المحاسبي هو نظام فرعي للنظام لإعلامي للمؤسسة .

يقوم بتحويل وتنظيم مختلف البيانات المالية للمؤسسة ليجعل منها معلومات منسجمة (متماسكة cohérentes) ضرورية لاتخاذ القرارات الداخلية والخارجية.

دور مصلحة المحاسبة يكمل في كونها شاهد لنشاط المؤسسة : تشاهد تحركات المصالح (الوظائف) الأخرى، تحلل وتسجل الأحداث (الوقائع) ، تصنفها ودوريا تلخصها في جداول و تقدمها لمدير المؤسسة لإخباره. فالمحاسبة تقوم بوظيفة استشارية للوظائف المتبقية في المؤسسة وكذلك بوظيفة رقابية على تلك الوظائف. دور المحاسبة هو : الملاحظة، (عن طريق المستندات) ، ثم التحليل والتسجيل في اليومية، ثم التصنيف في الحسابات ثم التلخيص في الميزانية وحساب النتائج لإخبار المدير."، وتجدر الإشارة أن المؤلف يتكلم هنا عن المحاسبة العامة.

photo15

  • يساعد النظام الإعلامي المحاسبي كل مصالح المؤسسة ، كل في مهامه، في اتخاذ أحسن القرارات،

  • ينتج البيانات المالية الخاصة بالوضع والتدفقات،

  • يقوم بالتحليل المالي لفهم الوضع المالي واقتراح التغيرات الضرورية في التسيير.

تقدم المعلومات المحاسبية في شكل بيانات مالية états financiers

النظام الإعلامي المحاسبي :

1 - يقوم بأداء أعماله خدمة لهدف معين،

2 - تتميز أعماله بالدقة،

3 - يقدم نتائج أعماله بسرعة،

4 - يسمح بالرقابة الداخلية بغية حماية أصول المشروع والرفع من كفاءة الأداء عموما،

5 - يحقق أهدافه بتكلفة متوازنة مع الهدف،

6 – يتميز بالموضوعية في تقييم العناصر التي لا تتوفر مستندات خارجية بشأن قيمتها الاقتصادية. تستعمل التجربة في هذه الحالة.

مميزات النظام الإعلامي المحاسبي :

1 - يأخذ قواعده ومعاييره من الواقع،

2 - تستعمل نتائجه خارج الإطار المحاسبي،

3 - لا يملك أهدافا ذاتيا بل يشكل وسيلة تخدم أهداف الآخرين.

إضافةمستعملي المعلومات المحاسبية

1 – المسيرون : من أجل :

أ – تحديد سعر منتجاتهم،

ب – تحديد مبلغ القروض الضرورية لتمويل الاستغلال والاستثمار،

ج – تحديد مستوى الإنتاج الضروري لمواجهة الطلب والحفاظ على أدنى مستوى للمخزنات،

د – تخطيط كل احتياجات المؤسسة من الموارد (توظيف، مواد أولية،...)

2 – العمال : من أجل :

أ – معرفة مستوى أداءهم،

ب – ربط طموحاتهم بأهداف المؤسسة،

ج – حساب أجورهم ومنحهم....

3 – الموردون.

4 – المستثمرون.

5 – الإدارة وخاصة منها إدارة الضرائب.

6 – المجتمع المدني.

السابقالسابقالتالي التالي 
استقبالاستقبالطبع طبع تم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)